أحببت ان انقل لكم هذا الموضوع لفائدة...
ماهي الوسائل التعليمية؟؟
•” كل مايساعد على انتقال المعرفه والمعلومات والمهارات المختلفة
من شخص الى آخر
في مجال التربية والتعليم والتدريب من المعلم الى الطلاب
لترفع من القدرة على اكتساب المهارة وذلك بمخاطبة أكبر عدد من الحواس”
مراحل التطور التاريخية للوسائل التعليمية

تطور تسميات الوسائل التعليمية
•وسائل إيضاح
•معينات التدريس
•وسائل تعليمية
•وسائل اتصال
•تقنية التعليم أو تكنولوجيا التعليم
تصنيف الوسائل التعليمية

أهمية الوسيلة التعليمية للمعلم:
•تغير دور المعلم من ناقل الى مخطط ومنفذ ومقوم
•حسن عرض المادة والتحكم بها •توفير الوقت والجهد
•إثارة حب المشاركة والحماس
معايير استخدام الوسيلة التعليمية:
•ملائمة الوسيلة لخصائص الطلاب
•ملائمة الوسيلة لأهداف المنهج وموضوعة
•المعلم واستخدامه للوسيلة” مدى قناعته باستخدامها”
•مراعاتها للخصائص الفنية: • أ- بساطة الوسيلة •ب- جودة التصميم وعنصر التشويق •ج- وضوح الوسيلة وسلامتها •د- الدقة العلمية والمرونة •هـ- المدة الزمنية •و- التأمل والملاحظة •ز- عنصر الأمان
أساسيات إعداد واستخدام الوسيلة التعليمية:
•تحديد الأهداف التعليمية
•معرفة خصائص الفئة المستهدفة
•تجربة الوسيلة قبل استخدامها
•تهيئة أذهان الطلاب لاستقبال محتوى الوسيلة
•تهيئة الجو المناسب لاستخدامها
•تقويم الوسيلة
•متابعة الوسيلة
ماهي الوسائل التعليمية؟؟
•” كل مايساعد على انتقال المعرفه والمعلومات والمهارات المختلفة
من شخص الى آخر
في مجال التربية والتعليم والتدريب من المعلم الى الطلاب
لترفع من القدرة على اكتساب المهارة وذلك بمخاطبة أكبر عدد من الحواس”
مراحل التطور التاريخية للوسائل التعليمية
تطور تسميات الوسائل التعليمية
•وسائل إيضاح
•معينات التدريس
•وسائل تعليمية
•وسائل اتصال
•تقنية التعليم أو تكنولوجيا التعليم
تصنيف الوسائل التعليمية
أهمية الوسيلة التعليمية للمعلم:
•تغير دور المعلم من ناقل الى مخطط ومنفذ ومقوم
•حسن عرض المادة والتحكم بها •توفير الوقت والجهد
•إثارة حب المشاركة والحماس
معايير استخدام الوسيلة التعليمية:
•ملائمة الوسيلة لخصائص الطلاب
•ملائمة الوسيلة لأهداف المنهج وموضوعة
•المعلم واستخدامه للوسيلة” مدى قناعته باستخدامها”
•مراعاتها للخصائص الفنية: • أ- بساطة الوسيلة •ب- جودة التصميم وعنصر التشويق •ج- وضوح الوسيلة وسلامتها •د- الدقة العلمية والمرونة •هـ- المدة الزمنية •و- التأمل والملاحظة •ز- عنصر الأمان
أساسيات إعداد واستخدام الوسيلة التعليمية:
•تحديد الأهداف التعليمية
•معرفة خصائص الفئة المستهدفة
•تجربة الوسيلة قبل استخدامها
•تهيئة أذهان الطلاب لاستقبال محتوى الوسيلة
•تهيئة الجو المناسب لاستخدامها
•تقويم الوسيلة
•متابعة الوسيلة
نستطيع الاستفادة من هذه المعلومات في حياتنا العملية بداية من الفصل القادم وهي تفيدنا في استخدام وسائل تعليمية مختلفة.
ردحذف